منتدى بنات قباء المدينه المنوره

هلوله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يوم عرفه عند الشيعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هلوله
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
الموقع : قباء المدينه المنوره

مُساهمةموضوع: يوم عرفه عند الشيعه   الجمعة نوفمبر 04, 2011 8:04 pm

يوم عرفة يوم عظيم, وهو من أيام اللقاءات العظمى مع الله سبحانه وتعالى.

إنه يوم تقف الأقلام عاجزة عن وصف ما أعد الله فيها من الرحمات العظيمة, وهو فرصة ذهبية لمن أراد أن يطهر روحه من أدران المعاصي, ففرص الإجابة فيه عالية جدا جدا.



يقول زينة العلماء الربانيين السيد الجليل ابن طاووس في الإقبال :

اعلم ان يوم عرفة من افضل أيام أعياد العباد، وإن لم يظهر اسمه بأنه يوم عيد، فقد ظهر أنه يوم سعيد، دعا الله جل جلاله عباده فيه إلى تحميده وتمجيده، ووعدهم بإطلاق عام لجوده وإنجاز وعوده، ووعد فيه بغفران الذنوب وستر العيوب وتفريج الكروب، وأذن للمقبل عليه والمعرض عنه في الطلب منه.



وقدمنا أن كل وقت اختاره الله جل جلاله لمناجاته وإطلاق مواهبه وصلاته، فينبغي أن يعرف جليل
قدره، ويقام لله جل جلاله بما يقدر العبد عليه من حمده وشكره، وهذا اليوم كالمتعين للحاج إلى الله جل جلاله بقصد بيته الحرام.

وإ نما روينا عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، أن الحضور عند الحسين عليه السلام للزيارة والدعاء في اليوم المذكور يقوم مقام الدعاء بعرفة مع تعذر ذلك الحضور ، وعرفنا رواية وعملا بفضل الله جل جلاله بإطلاق عباده في طلب إرفاده أين كانوا من بلاده.



فضل صوم يوم عرفة :

قال ابن طاووس في الإقبال :

" والذى يريد صوم عرفة لا يضعفه الصوم عن شئ من عمل ذلك اليوم، فالظاهر ان الصوم له أفضل. "

زيارة الإمام الحسين عليه السلام :

قال السيد ابن طاووس في الإقبال :

بإسنادنا الى أبى جعفر بن بابويه بإسناده في كتاب ثواب الاعمال إلى أبى عبد الله عليه السلام في ثواب من زار الحسين عليه السلام فقال: من أتاه في يوم عرفة عارفا بحقه، كتب له ألف حجة، وألف عمرة مقبولة، وألف غزوة مع نبى مرسل أو امام عادل .

وفى رواية اخرى: ومن أتاه في يوم عرفة عارفا بحقه كتب الله له ألف حجة، وألف عمرة متقبلات، وألف غزوة مع نبى مرسل أو إمام عادل، قال: قلت: وكيف لى بمثل الموقف ؟ قال: فنظر الى شبه المغضب، ثم قال: يا فلان ان المؤمن إذا أتى قبر الحسين يوم عرفة، واغتسل بالفرات، ثم توجه إليه كتب الله له بكل خطوة حجة بمناسكها، ولا أعلمه الا قال: وعمرة .

صلاة يوم عرفة بعد صلاة الظهرين :

ذكر هذه الصلاة السيد ابن طاووس في الإقبال حيث قال :

روينا هذه الصلاة عن والدى السعيد بإسناده إلى الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان تغمدها الله جل جلاله بالرضوان فيما اشتمل عليه كتابه كتاب الأشراف، فقال فيه ماهذا لفظه:

" وصلاة يوم عرفة فيما سوى عرفات من الأماكن والاصقاع ركعتان بعد صلاة العصر وقبل الدعاء. "

وقال السيد ابن طاووس :

أقول: فينبغي ان تبالغ فيهما في الإخلاص وعوائد أهل الاختصاص، لتكون هاتان الركعتان فاتحة للأبواب بين يديك، ومقدمة إلى مولاك الذى أنت مضطر الى إقباله عليك.
وذكر الشيخ عباس القمي في المفاتيح :

قال الكفعمي في المصباح : يستحبّ صوم يوم عرفة لمن لا يضعف عن الدّعاء والاغتسال قبل الزّوال وزيارة الحُسين صلوات الله عليه فيه وفي ليلته، فاذا زالت الشّمس فأبرز تحت السّماء وصلّ الظّهرين تحسن ركوعهما وسجودهما، فاذا فرغت فصلّ ركعتين في الاولى بعد الحمد التّوحيد وفي الثّانية بعد الحمد سورة قُلْ يا أيُّها الْكافِرُونَ ثمّ صلّ أربعاً اخرى في كلّ ركعة الحمد والتّوحيد خمسون مرّة .




من أدعية يوم عرفة كما ذكر السيد في الإقبال :

اعلم أننى وجدت في الروايات اختلافا فيما نذكره قبل الشروع في الدعوات. فقال جدى أبو جعفر الطوسى: فإذا وقفت للدعاء فعليك بالسكينة والوقار واحمد الله تعالى وهلله ومجده، وكبره مائة تكبيرة، واحمده مائة مرة، وسبحه مائة واقرء (قل هو الله حد) مائة مرة .

وقال محمد بن على الطرازى في كتابه بإسناده عن الصادق عليه السلام مثل هذا العدد في التكبير والتحميد والتسبيح، مائة مرة كما قدمناه، ثم قال: وان أحببت ان تزيد على ذلك فزد واقرء سورة القدر مائة مرة.

ووجدت في رواية أخرى عن مولانا الصادق عليه السلام ما هذا لفظه: تكبر الله تعالى مائة مرة وتهلله مائة مرة وتسبيحه مائة مرة وتقدسه مائة مرة وتقرء آية الكرسي مائة مرة وتصلى على النبي صلى الله عليه وآله مائة مرة.


وقال السيد ابن طاووس :

أقول : فليكن الاستظهار لاخراك ارجح عندك من الاحتياط لدنياك. فلو أن سلطانا جعل لرعيته يوما يحضرون بين يديه ويعرضون حوائجهم عليه، وكانت الرعية مفتقرة في كل شئ إليه واختلف عليهم خواص السلطان فيما عينه الملك من لفظ الكلام الذى يعرض عليه وقت الحضور بين يديه، لطلب ما يحتاجون إليه من الاحسان، أما كانوا يستظهرون لكل طريق في الاحتياط والاستظهار بذكر الالفاظ في جميعها التى ذكرها لهم الخواص عن الشفيق.

وقال السيد ابن طاووس :

وأقول: يا أيها الرجل المتشرف بنور المعقول والمنقول وهداية الرسول، أنت تعلم أنك لو تعلمت تلك الألفاظ جميعها على التفصيل، ثم دخلت بين يدى ذلك السلطان الجليل وتلوتها بلسانك، وكنت معرض عنه أو مشغول بغيره عن الالتفات إليه وأدب القرب منه، فانك تشهد على نفسك بالجهل بقدر السلطان، وانك قد عرضت نفسك للحرمان أو الهوان.

فإذا لا يجوز أن تدخل حضرة السلطان إلا وأنك مقبل عليه بالقلب واللسان وجميع الجنان والأركان، فكذا ينبغى أن يكون حالك مع الله جل جلاله المطلع على الأسرار، فتكون عند تلاوة هذه الأذكار حاضرا بعقلك ولبك، ومعظما للألفاظ والمعاني بلسانك وقلبك ومجتهدا أن يصدق فعالك مقالك.

إذا تلوت: الله اكبر، فيكون على سرائرك وظواهرك، آثار انه لا شئ أعظم من الله جل جلاله الذى تتلفظ بتكبيرة، فلا تشغل قلبك في تلك الحال بشئ غيره من قليل أمرك وكثيره.

وإذا تلوت تحميده وقلت: الحمدلله، فقد شهدت أن الحمد ملكه وأنه أحق به من سواه، فلا يكن في خاطرك محمود عندك ممن احسن اليك في دنياك أرجح مقالا ولا أصلح اخلاصا وإقبالا.

وإذا تلوت تسبيحه وتنزيهه فليكن خاطرك منزها له عن أن تؤثر عليه سواه، وأن يشغلك عنه في تلك الحال غيره ممن ترجوه أو تراه.

وإذا تلوت تهليله وقرأت آية الكرسي و (قل هو الله احد) فليكن عليك تصديق الاعتراف له، بأنه إلهك الذى لا يشغلك عنه هواك ولا دنياك، وأنك مملوكه، وعبده المفتقر إليه، المشغول به اشتغالا يشهد بتحقيقه سرك ونجواك.

وإذا قرأت سورة القدر فليكن قلبك معظما للفظه الشريف، الذى جعلك نائبا لتلاوته بين يديه، وكأنك تقرأ لفظه المقدس عليه معترفا بحقها بأبلغ ما يصل جهدك إليه.

وإذا صليت على النبي صلوات الله عليه وآله، فاذكر أنهم غير محتاجين إلى دعاءك لهم بالصلاة عليهم، بعد ما تعرفه من أن الله تعالى جل جلاله صلى هو وملائكته عليهم، لكن قدورد في الحديث أن أبواب الإجابات تفتح لطلب الصلوات عليهم في الدعوات.

وإذا فتحها الله جل جلاله لقبول الصلاة عليهم في مناجاتك كان أرحم وأكرم ان يغلقها عما تدعوه عقيب ذلك من حاجاتك ومهماتك.

وقال السيد ابن طاووس :

أقول: فإذا عملت في تلاوة هذه الأمور على ما ذكرناه، رجوت لنفسك ان تكون عبدا عرف حق مولاه وقبل منه فيما يدعوه، ودعاه وظفر برضاه، وكان مسعودا في دنياه وأخراه


تحياتي هلوله Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mountadagbaecom.own0.com
عشق روحي
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: يوم عرفه عند الشيعه   الأحد نوفمبر 13, 2011 6:09 pm

يسلمووووووو queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم عرفه عند الشيعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات قباء المدينه المنوره :: الفئة الأولى :: قسم القلم الحر لبنات قباء-
انتقل الى: